أعراض انسداد قناة فالوب

0

انسداد قناة فالوب حالة مرضية يرتبط سماعها بمشاكل الإنجاب وتأخر الحمل. ونظرًا لأهمية هذه الحالة وانتشارها؛ سنتناول فيما يلي إجابات تفصيلية عن كل ما يتوارد إلى ذهنك بخصوص هذه الحالة، فنتعرَّف سويًّا على قناة فالوب وأسباب انسدادها، بالإضافة إلى أعراض انسداد قناة فالوب وأشهر طرق علاجها، فضلًا على ما قد ينتج عنها من آثار جانبية ومضاعفات، فتابعينا.

 

ما قناة فالوب وما وظيفتها

قناة فالوب هي جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي، عبارة عن قناة أسطوانية عضلية، مبطنة من الداخل بأهداب دقيقة ناعمة تُشبه الشعر، وتنتهي بهدبة تُشبه الإصبع. أما عن وظيفتها؛ فيحتوي الجهاز التناسلي الأنثوي على قناتي فالوب على جانبيه. تعمل كل منهما على توصيل البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم بمساعدة الأهداب الناعمة، التي تعمل أيضًا في الاتجاه المعاكس لمساعدة الحيوان المنوي على الدخول من الرحم إلى القناة لملاقاة البويضة وتخصيبها. وبالنسبة للهدبة في نهاية القناة؛ فهي التي تعمل على توجيه البويضة داخل الرحم فور خروجها.[1] [2]

 

أسباب انسداد قناة فالوب

يُقصد من انسداد قناة فالوب وجود عائق يحول دون وصول الحيوان المنوي إلى البويضة داخل القناة، مما يُعيق عملية الإخصاب ويُؤخر الحمل. ومن أشهر أسباب انسداد إحدى قناتي فالوب ما يلي:

  • الإصابة بالتهابات الحوض (PID)، وهي أكثر الأسباب انتشارًا.
  • الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًّا (STD) مثل الكلاميديا أو السيلان.
  • تاريخ من الإصابة بعدوى الرحم الناتج عن التعرض للإجهاض أو فشل الحمل أو الخضوع لعمليات جراحية في منظقة البطن مثل الولادة القيصرية.
  • كما قد يحدث انسداد قناة فالوب نتيجة تكون الأورام الليفية.

 

أنواع الانسداد في قناة فالوب

بٌناءً على تعدد أسباب الانسداد، يُمكن التمييز بين أنواعه المختلفة على النحو التالي:

  • انسداد الأنابيب البعيدة: يحدث انسداد الأنابيب البعيدة أو ما يُعرف باسم انسداد البوق البعيد في أعلى القناة من ناحية المبيض، وينتج غالبًا عن إصابة السيدة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًّا.
  • انسداد الأنابيب القريبة: كما يُعرف باسم انسداد البوق القريب أي انسداد نهايته من ناحية الرحم. ويحدث هذا النوع من الانسداد نتيجة إصابة السيدة بالتهابات الحوض أو تعرضها لعدوى أثناء الإجهاض أو الولادة القيصرية.
  • انسداد منتصف الأنابيب: وهذا النوع من انسداد الأنابيب مرتبط بشكل أكبر بعملية ربط الأنابيب التي تُجرى عمدًا بغرض التعقيم ومنع الإنجاب.[3]

انسداد قناة فالوب

 

أعراض انسداد قناة فالوب

لا تُلاحظ غالبية السيدات أعراض انسداد البوق وإنما تكتشفه الكثيرات عند إجراء الفحوصات اللازمة لعلاج تأخر الإنجاب. وعلى الرغم من أن أبرز أعراض انسداد قناة فالوب هو تأخر الحمل، إلا أن بعض السيدات تُعاني من أعراض أخرى مثل:

  • ألم خفيف منتظم في أحد جانبي البطن.
  • ألم أثناء الجماع في أحد جانبي البطن.
  • كما قد يُشير الطمث الكثيف والمؤلم الناتج عن تكون أورام ليفية إلى وجود انسداد في إحدى قناتي فالوب أيضًا.

مع ملاحظة أن تلك الأعراض كثيرًا ما تتداخل مع أعراض مشكلات صحية أخرى.

 

علاقة انسداد قناة فالوب بتأخر الحمل

قناة فالوب هي الممر الذي تعبر من خلاله البويضة إلى الرحم، كما أنها مكان التقاء الحيوان المنوي بالبويضة ليكونا الزيجوت الذي يُكمل مسيرته إلى الرحم فينغرس بجداره. لذا فمن المؤكد أن انسداد تلك القناة يُعيق تحرك البويضة، مما يؤدي بدوره إلى تأخر الإنجاب. والجدير ذكره أن انسداد كلتا القناتين قد يُعيق حدوث الحمل تمامًا، في حين أن انسداد واحدة فقط يترك المجال للأخرى للقيام بوظيفتها وحدوث حمل.

 

مضاعفات الانسداد البوقي

قد يكون تأخر الحمل هو الأثر الأشهر والأكثر وضوحًا الناتج عن الإصابة بانسداد قنوات فالوب. إلا أن هناك خطرًا لا يقل من حيث الأهمية والخطورة عن تأخر الإنجاب، وهو الحمل خارج الرحم؛ إذ قد يكون الانسداد داخل القناة جزئيًّا بحيث يسمح للحيوان المنوي بالوصول إلى البويضة وتخصيبها، إلا أنه يكون من الصعب على البويضة المُخصبة استكمال مسيرتها باتجاه الرحم، مما يُسبب انغراسها داخل القناة وانقسامها فيما يُعرف بالحمل خارج الرحم أو الحمل المهاجر أو الحمل المنتبذ، وهي حالة خطيرة تستدعي التدخل الطبي على الفور.

 

تشخيص انسداد قناة فالوب

يُعد الانسداد البوقي واحدًا من الحالات التي يصعب اكتشافها بالكشف السريري أو الاستدلال عليها بالأشعة والتحاليل العادية؛ لذا فإن الاشتباه في الإصابة بانسداد قنوات فالوب يدفع الطبيب إلى التأكد عن طريق:

  • أشعة الصبغة: وهي نوع من الأشعة السينية، يقوم فيها الطبيب بإدخال مادة صبغية إلى الرحم، ثم يبدأ في مراقبة انتشار المادة داخل الرحم وفي قناتي فالوب، هنا يظهر ما إذا كان هناك انسدادًا في إحدى القناتين أم لا.
  • المنظار الرحمي: هو الإجراء الأكثر الدقة، والذي يلجأ إليه الطبيب إذا صَعُب التشخيص بأشعة الصبغة. ويُجرى بإدخال أنبوب متصل بكاميرا صغيرة جدًّا إلى الرحم وقنوات فالوب؛ لأخذ صور دقيقة وواضحة للمنطقة المصابة.

 

علاج انسداد قناة فالوب

قد يكون علاج انسداد قناة فالوب ممكنًا عن طريق جراحات التنظير (الجراحة باستخدام المنظار) التي تعمد إلى إزالة الانسداد وفتح القناة. إلا أن نجاح هذا النوع من العمليات يتوقف على العديد من العوامل منها مدى الانسداد وموضعه. كما يلزم أولاً علاج السبب المؤدي إلى هذا الانسداد كالالتهابات. أما في حالة عدم نجاح عملية التنظير الرحمي، يكون الحقن المجهري الخيار الأنسب للإنجاب.

 

المراجع   [ + ]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.