اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

0

عندما تكونين حريصة على حدوث حمل، فسوف تجدين نفسكِ تتبعين موعد التبويض والحرص على إقامة علاقة زوجية وفقًا لذلك. وقد ترغبين بعد ذلك في معرفة النتيجة في أسرع وقت ممكن، بدلًا من الإنتظار حتى إنقضاء موعد دورتكِ الشهرية. ولهذا، سوف نساعدكِ في هذا المقال على معرفة اعراض الحمل قبل الدورة بيومين والفرق بينها وبين متلازمة ما قبل الحيض، علاوة على معرفة الموعد المثالي لاجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل.

 

الفرق بين أعراض الحمل ومتلازمة ما قبل الحيض

تتشابه أعراض الحمل ومتلازمة ما قبل الحيض PMS إلى حد كبير، لكن بعضها مثل درجة حرارة الجسم القاعدية والهالة السوداء والغثيان والنفور من الطعام تُكون أكثر وضوحًا وشدة في حالة الحمل.

 

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

برغم أن غياب الدورة الشهرية تُعد علامة بارزة على الحمل، إلا أن هناك بعض اعراض الحمل التي قد تواجهينها قبل موعد الدورة الشهرية، سوف نوضح أبرزها فيما يلي:

نزيف زرع البويضة والتقلصات

يحدث زرع البويضة عندما ترتبط البويضة المُخصبة ببطانة الرحم، حينئذٍ قد تواجهين نزيفًا في نفس ميعاد دورتكِ الشهرية. نزيف زرع البويضة يكون خفيفًا، فقد تلاحظين بضع قطرات من الدم في ملابسكِ الداخلية أو أثناء مسح المهبل.

[قد يُهمكِ أيضًا: أسباب النزيف أثناء الحمل]

 

درجة حرارة الجسم القاعدية

تزداد درجة حرارة الجسم القاعدية باقتراب موعد الإباضة مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ومع حدوث حمل، ستظل درجة حرارة الجسم مرتفعة من وقت الإباضة وطوال فترة الحمل.

 

ألم الثديين

عند الحمل، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تورم الثديين مع اسمرار الهالة المحيطة بالحلمتين ووخز خفيف في الصدر. وتحدث هذه التغيرات عادة في بداية الحمل، ورغم أنها قد تكون مشابهة لأعراض الدورة الشهرية، إلا أنها تكون شديدة إذا كنتِ حامل.

 

التعب والإعياء

التعب والإعياء دون سبب هو واحد من اعراض الحمل المبكرة ، إذ يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون إلى الشعور بالتعب والنعاس طوال الوقت. بالإضافة إلى ذلك، عندما يبدأ الجسم في إنتاج المزيد من الدم لدعم نمو الجنين، فقد تشعرين بالإرهاق، خاصةً إذا لم تحصلي على ما يكفي من المعادن والفيتامينات والحديد في نظامكِ الغذائي.

 

الغثيان

الغثيان أو غثيان الصباح من علامات الحمل المشهورة والذي تلاحظينه في المراحل المبكرة، إذ يشتد في الأسابيع الأولى لغياب الدورة، حتى قبل تأكيد الحمل.

 

الانتفاخ

الانتفاخ من علامات زيادة هرمون البروجسترون الناتج عن الحمل، والذي يؤدي بدوره إلى بطء حركة الأمعاء وعملية الهضم.

 

النفور من الطعام

ويحدث ذلك أيضًا بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون، مما يجعلكِ تنفرين من بعض الأطعمة حتى وإن كنتِ تتناولينها من قبل، لدرجة أن رائحتها أو مذاقها قد يُصيبكِ بالغثيان. قد يكون النفور من الطعام من اعراض الحمل قبل الدورة بيومين نظرًا لكونه شائع في الثلث الأول من الحمل، إلا أن المرأة الحامل عادةً ما تستعيد شهيتها خلال الثلث الثاني أو الثالث.

[قد يُهمكِ أيضًا: غذاء الحامل: الأطعمة المسموحة والممنوعة]

 

الدوخة

إذ تحدث الدوخة في وقت مُبكر من الحمل بسبب تغير حجم الدم والضغط عند تمدد الأوعية الدموية في بداية الحمل.

 

تقلب المزاج

ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية المُصاحبة للحمل، إذ يؤثر اختلاف مستوى الهرمونات على الناقلات العصبية للدماغ، مما يؤدي بدوره إلى تقلبات المزاج مثل نوبات البكاء والغضب المفاجئ وغيرها.

 

الإمساك

الإمساك هو أحد علامات الحمل الشائعة التي تنتج بسبب زيادة مستوى البروجسترون في الجسم، والذي يؤثر على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى بطء حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك.

 

الصداع

قد تتسبب مستويات السكر المنخفضة إلى حدوث صداع، إذ تحاول خلايا المخ التغلب على انخفاض مستويات السكر. إذا كنتِ تعانين من صداع مُتكرر، فقد يعني ذلك أن الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجستيرون تُجهّز الرحم للطفل.

[قد يُهمكِ أيضًا: علاج صداع الحمل بدون أدوية]

 

كثرة التبول

زيادة الرغبة في التبول هي أحد اعراض الحمل الشائعة قبل الدورة وذلك بسبب زيادة إنتاج الدم، والتغيرات الهرمونية الكثيرة التي تحدث بعد الحمل، مما يجعل الكليتان تعملان على تنقية المزيد من الدم وملء المثانة، مما يسبب كثرة التبول.

 

العطش

قد تشعر النساء أيضًا بالعطش في مراحل الحمل الأولى، وقد يرجع ذلك إلى زيادة حجم الدم أو كثرة التبول.

 

ضيق التنفس

يبدأ ضيق التنفس في الأسابيع الأولى من الحمل لأن جسمكِ يحتاج إلى مزيد من الأكسجين والدم لمشاركته مع الجنين الذي ينمو في أحشائكِ. وقد يستمر ضيق التنفس طوال فترة الحمل مع زيادة حجم الجنين، والذي تزداد معه الحاجة إلى الأكسجين والمواد الغذائية. وقد تُساعدكِ بعض التمارين أو الجلوس في وضع مناسب أو التنفس العميق البطيء في التعامل مع هذا الأمر.

[قد يُهمكِ أيضًا: حركة الجنين في الشهر السادس]

 

هل اعراض الحمل قبل الدورة بيومين مؤكدة

الأعراض المذكورة أعلاه هي علامات الحمل الأولى. وفي حين أن الدورة الشهرية الفائتة غالبًا ما تكون علامة مميزة للحمل، فإن النساء اللائي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية قد لا يدركن أن فترة الحيض قد فات موعدها. وبالتالي، إن كنتِ تعانين من واحد أو أكثر من الأعراض السابقة، يجب عمل اختبار حمل لتأكيد وجود حمل من عدمه.

[قد يُهمكِ أيضًا: علامات الحمل بولد]

 

أسباب تأخر الدورة غير الحمل

قد تتأخر الدورة الشهرية لأسباب كثيرة غير الحمل. يمكن أن يكون التأخر ناتج عن تغييرات هرمونية أو زيادة مفرطة في الوزن أو فقدان الوزن، أو اضطرابات الأكل (فقدان الشهية أو الشره المرضي)، أو الإجهاد، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، أو السفر، أو الغدة الدرقية، أو حبوب منع الحمل. وبالتالي، فقد يحدث تأخر في الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل.

 

متى يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي

الوقت المثالي لإجراء اختبار الحمل المنزلي يكون بعد أسبوع إلى أسبوعين من وقت التبويض. لكن، قد تحصلين على نتيجة دقيقة إذا إنتظرتِ حتى أسبوع من ميعاد الدورة الشهرية، إذ يعتمد اختبار الحمل المنزلي على اكتشاف هرمون الحمل، والذي يبلغ ذروته خلال هذه الفترة.

[قد يُهمكِ أيضًا: أفضل طرق اختبار الحمل المنزلي]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.