الشهر الرابع من الحمل

0

يمثل الشهر الرابع من الحمل بداية الثلث الثاني، والذي يمتد بين الأسبوعين 13 و 16. وسوف تواجهين في هذه الفترة الكثير من التغيرات، حيث ستشعرين بنشاط أكبر بينما تقل فرص الإجهاض خلال هذه الفترة. ولهذا، خصصنا هذا المقال لنخبرك بما يحدث لكِ ولطفلك، والأشياء التي يجب متابعتها في الشهر الرابع.

 

أعراض الشهر الرابع من الحمل

مع دخول الشهر الرابع، تقل معظم الأعراض الجانبية للثلث الأول من الحمل وتحدث أعراض وتغيرات جديدة، وهي:[1]

  • الإمساك: تؤدي زيادة مستويات هرمون البروجسترون إلى تغيير عملية الهضم، مما يؤدي إلى تأخر حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك. ولهذا، فإن شرب الكثير من الماء مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يُخفف حدة الإمساك ويُسهّل عملية الهضم. كما أن إضافة زيت الزيتون إلى الطعام، والمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا (في حالة الحمل الطبيعي) من الوسائل الجيدة أيضًا لعلاج الإمساك.
  • كثرة التبول: تؤدي زيادة حجم الرحم إلى الضغط على المثانة، لذلك يكون لديكِ رغبة متكررة في التبول. في حالة الشعور بألم أثناء التبول أو ألم أسفل البطن، يجب استشارة الطبيب.
  • ضيق التنفس: تؤدي زيادة حجم الرحم أيضًا إلى الشغط على الرئتين، مما يجعل من الصعب التنفس بشكل صحيح. لذلك، من الشائع الشعور بضيق في التنفس أو سرعة في التنفس خلال هذه الفترة. ولكن، إذا كانت هذه الحالة تحد من القيام بأنشطتكِ الطبيعية، فأنتِ بحاجة إلى زيارة طبيب قلب.
  • حرقة المعدة: مع كبر حجم البطن، يكون هناك ضغط إضافي على الجهاز الهضمي. وذلك قد يؤدي أيضًا إلى دفع أحماض المعدة إلى الأعلى، مما يتسبب في الشعور بالحموضة وحرقة المعدة. ويمكن مضغ العلكة أو تناول الزبادي والفواكع غير الحمضية لتخفيف حرقة المعدة.
  • نزيف اللثة: تتسبب هرمونات الحمل في تليين اللثة وزيادة حساسيتها. وهذا يؤدي بدوره إلى كدمات ونزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • نزيف الأنف: تؤدي زيادة تدفق الدم في الأنف خلال هذه الفترة إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية الدقيقة داخل الأنف. وهذا قد يجعلهم أكثر عرضة للتمزق، مما يؤدي إلى نزيف الأنف.
  • غثيان الصباح: على الرغم من شيوعه في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أنه يمكن الشعور بالغثيان والقيء في الأشهر الأخيرة من الحمل أيضًا.
  • الإفرازات المهبلية: قد تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم أيضًا إلى زيادة الإفرازات المهبلية البيضاء.

[قد يُهمكِ أيضًا: الحمل في الشهر الخامس]

 

تغيرات الجسم في الشهر الرابع من الحمل

التغيير الأكثر وضوحًا في هذا الشهر هو زيادة حجم البطن، وفيما يلي بقية التغيرات الجسدية الملحوظة في الشهر الرابع:[2]

  • تغيرات الثدي: من بداية الشهر الرابع، تُصبح الحلمات والهالة المحيطة بهم أغمق لونًا. كما ستُصبح الأوردة أكثر بروزًا مع زيادة الدورة الدموية.
  • تغيرات الجلد: قد تؤدي زيادة هرمونات الحمل إلى ظهور بقع في الجلد لدى بعض النساء. لذلك، حاولي الاعتناء بالجلد باستخدام المنظفات والمرطبات.
  • تورم القدمين: من المحتمل أن يتطور تورم القدمين والكاحلين في الشهر الرابع، وقد يستمر حتى موعد الولادة. ويُمكن تخفيف الورم من خلال أخذ فترات راحة متكررة وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • الدوالي الوريدية: يؤدي زيادة حجم الدم في الجسم إلى تضخم أوردة الساقين، مما يتسبب في حدوث الدوالي.

كل التغيرات السابقة تُعد من الأمور الشائعة خلال هذا الوقت من الحمل، لذلك لا داعي للقلق إلا في حالة تخطي الأمرو عن المألوف مما يستدعي زيارة الطبيب.

 

البطن في الشهر الرابع من الحمل

بالنسبة للأم البكرية، يبدأ ظهور البطن في منتصف الشهر الرابع، ويكون بمثابة انتفاخ بسيط قد لا يُرى بوضوح من قبل الناس. وبحلول نهاية الشهر الرابع من الحمل، يكون الرحم بحجم رأس الكرنب. أما بالنسبة للأم للمرة الثانية أو بعد ذلك، فيبدأ ظهور البطن في الشهر الثالث ويكون أكثر وضوحًا مع معدل نمو أسرع من الحمل الأول.

 

تطور الجنين في الشهر الرابع

  • ملامح الوجه: تُصبح العينان والأنف والشعر وملامح الوجه الأخرى أكثير وضوحًا.[3]
  • الأذنين: تُصبح عظام الأذن أكثر صلابة، وتتطور الأذن الخارجية.
  • الجلد: تُصبح البشرة شفافة والعروق مرئية من خلالها، كما تبدأ الخلايا الدهنية في التكون تحت الجلد.
  • الرئتان: تبدأ الرئتان في التطور ولكنها لا تعمل كأعضاء تنفسية بعد.
  • الجهاز العضلي: تتطور العظام والعضلات ويتضح شكلها.
  • الشعر: ينمو شعر خفيف ليُغطي الجسم ويوفر حماية لبشرة الطفل.
  • بصمات الأصابع: تتطور لتمنح الطفل بصماته الفريدة من نوعها.
  • الرأس: يُصبح الرأس والرقبة أكثر انتصابًا نتيجة لتقوية العمود الفقري.
  • الذراعين والساقين: تتطور بحيث يمكن للطفل تحريكهم.
  • الكلى: تبدأ الكلى في العمل.

 

حجم الجنين في الشهر الرابع

بحلول الشهر الرابع، يكون طفلك بحجم برتقالة كبيرة تزن حوالي خمسة إلى ستة أونصات (150-186 جرام تقريبًا) ويبلغ طوله من 5 إلى 7 بوصات (12-16 سم تقريبًا).

 

حركة الطفل في الشهر الرابع

يميل الطفل إلى التحرك أربع مرات أو أكثر في الساعة في هذه المرحلة. قد تشعرين بهذه الحركات كنبضات خفيفة في الجزء السفلي من البطن. ويطلق على حركة الجنين في هذه الفترة حركات متسارعة وهي تشبه الرفرفة أو الفقاعات في البطن. يُذكر أن الأم البكرية قد تشعر بهذه الحركات في وقت متأخر مقارنة بالأم التي تحمل للمرة الثانية أو أكثر.

[قد يُهمكِ أيضًا: حركة الجنين في الشهر الخامس]

 

هل يظهر نوع الجنين في اول الشهر الرابع

تبدأ الأعضاء التناسلية لطفلكِ في الظهور في الأسبوع السابع تقريبًا. ومع ذلك، قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل، يكون معظم الأطفال متشابهين جدًا، وقد لا يتمكن الطبيب من معرفة ما إذا كنت تحملين ولدًا أو فتاة باستخدام السونار. وبالتالي، لا يتم معرفة جنس الجنين بشكل مؤكد إلا بعد الشهر الرابع أو الخامس، حتى يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بشكل واضح.[4]

 

فيتامينات الشهر الرابع من الحمل

  • فيتامين د: توصي هيئة الغذاء والدواء بأن تستهلك النساء الحوامل والمرضعات 400 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا. إذ يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة العظام وبنائها. كما يعمل على زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، مما يساعد على بناء هيكل عظمي قوي. علاوة على ذلك، عند تلبية إحتياجات الجسم من فيتامين د، فإنه يساعد على تقليل خطر إصابة الأم بمقدمات الارتعاج وسكر الحمل.[5]
  • الكالسيوم: يجب أن تحصل النساء الحوامل والمرضعات على 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا، وذلك بحسب توصيات هيئة الغذاء والدواء. إذ يقوم الطفل بسحب الكالسيوم من عظام الأم إذا لم يتم تلبية حاجته من الكالسيوم. ويساعد على الكالسيوم على تطوير عظام وأسنان الطفل، ويساعد القلب والأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح. كما أن مكملات الكالسيوم مفيدة للنساء الحوامل المعرضات لخطر ارتفاع ضغط الدم. كما تُقلل أيضًا من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي وخطر الإضابة بمقدمات الارتعاج.
  • الحديد: توصي هيئة الغذاء والدواء أيضًا بأن تحصل المرأة الحامل على 18 مجم من الحديد يوميًا. إذ يزيد حجم دم المرأة بنسبة 50% أثناء الحمل، وتزداد حاجتها إلى الهيموجلوبين. ويساعد استهلاك كمية كافية من الحديد خلال الثلث الثاني من الحمل على تلقي الطفل كمية الأكسجين اللازمة لتطوير القلب والرئتين والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد الأمهات على تقوية جهاز المناعة والوقاية من فقر الدم.

[قد يُهمكِ أيضًا: 5 طرق لرفع نسبة الهيموجلوبين للحامل]

 

الشهر الرابع من الحمل والجماع

الجماع خلال الشهر الرابع آمن تمامًا، إذا كان حملكِ طبيعي ومُستقر. ويمكنك ممارسة العلاقة الزوجية دون خوف، فعملية الجماع لن تضر بالطفل الذي تحميه بطنكِ والجدران العضلية للرحم، كما أن الكيس الأمنيوسي يضيف طبقة حماية إضافية للجنين.[6]

 

شكل الجنين في الشهر الرابع فيديو

 

المراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.