طريقة حساب الحمل الصحيحة

0

بمجرد معرفتكِ بخبر حملكِ، ستشعرين بالحيرة لمعرفة في أي شهر أنتِ من شهور الحمل ، خاصةً أن معظم الأطباء يحسبون الحمل بالأسابيع. ورغم وجود العديد من الطرق لحساب أسابيع الحمل، فإن الأطباء يستخدمون عددًا من الطرق القياسية لحساب فترة الحمل وموعد الولادة. كما أن حساب عمر الحمل يختلف بالنسبة للنساء اللاتي لديهن دورات شهرية غير منتظمة أو حملن باستخدام تقنيات المساعدة على الإنجاب. ولذلك، هذا المقال سوف يساعدك على حساب الحمل بشكل صحيح في جميع الحالات التي قد تواجهينها.

 

طريقة حساب الحمل الصحيحة

تستمر معظم حالات الحمل حوالي 40 أسبوعًا (280 يومًا) بدءًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية. إذ يُعتبر اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو أول يوم في الحمل، حتى وإن لم يحدث الحمل لفترة أسبوعين لاحقين (إذ يتأخر نمو الجنين أسبوعين عن تاريخ الحمل عادةً).

 

كيف أحسب عدد أسابيع الحمل

يُحسب الحمل بناءً على آخر دورة شهرية لكِ. إذ يبدأ الأسبوع الأول من الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية. وبالمثل، تُحسب أسابيع الحمل التالية. ورغم أن الأمر قد يبدو غريب بالنسبة لكِ، ولكن هذه الطريقة تساعد في تحديد تاريخ الولادة بشكل مناسب. وبالتالي، إذا كان حملكِ حدث بشكل طبيعي بدون طرق المساعدة على الإنجاب التي تساعد على معرفة وقت حدوث الإخصاب، فإن طريقة آخر دورة شهرية هي الطريقة الوحيدة لمعرفة أقرب المواعيد لعملية الإباضة والحمل.

 

كيفية حساب الحمل طبيا

يستخدم الأطباء ثلاث طرق لحساب أسابيع الحمل، والتي تتضمن آخر دورة شهرية والموجات فوق الصوتية والفحص الجسدي. على الرغم من أنه لا يمكن معرفة موعد الولادة بالظبط، إلا أن هذه الخطوات الثلاث تساعد على حساب موعد الولادة المتوقع.

الفحص الجسدي

  • يمكن معرفة أسابيع الحمل من خلال حجم الرحم. ففي الأسبوع 12 من الحمل، يمكن للطبيب الشعور بقاع الرحم فوق الحوض. وبعد 18 أسبوعًا، ستكون المسافة (بالسنتيمتر) بين قاع الرحم وعظم العانة هي نفس عدد الأسابيع من آخر دورة شهرية. هذه الطريقة تُعطي فكرة تقريبية عن عدد أسابيع الحمل. ولكنها ليست الطريقة الأصح دائمًا لتحديد أسابيع الحمل بسبب عوامل مثل الحمل في توأم أو السمنة أو ارتفاع أو انخفاض قاع الرحم.[1]

الموجات فوق الصوتية

  • تُعد الموجات فوق الصوتية هي الطريقة الأدق لحساب الحمل حتى إذا كنتِ غير متأكدة من موعد آخر دورة شهرية أو إذا كانت دورتك غير منتظمة، حيث تعتمد على سلسلة من القياسات لكيس الحمل والجنين.
  • يقوم الطبيب بقياس الطفل من الرأس إلى القدمين، ويقوم الطبيب بحساب أسابيع الحمل بناءً على نمو طفلكِ. إذا لم يكن هناك فرق كبير بين قياسات الموجات فوق الصوتية وآخر دورة شهرية، فيمكن للأطباء استخدام آخر دورة شهرية لتحديد موعد الولادة.
  • على سبيل المثال، إذا كانت قياسات الموجات فوق الصوتية الخاصة بالثلث الأول من الحمل تشير إلى نفس أسبوع الحمل المُحدد باستخدام آخر دورة شهرية، فيتم اعتماد حسابات آخر دورة شهرية. وإذا كان هناك اختلاف لمدة أسبوع واحد أو أكثر، فيتم اعتماد حسابات الموجات فوق الصوتية.

حساب الحمل من آخر دورة شهرية

  • يقوم الطبيب بحساب أسابيع الحمل بناءً على آخر دورة شهرية لكِ، حيث يبدأ الأسبوع الأول من الحمل في اليوم الأول من الدورة الشهرية. وبالمثل، تُحسب أسابيع الحمل التالية.[2]

 

حساب أشهر الحمل للدورة غير المنتظمة

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو كنتِ لا تتذكرين آخر دورة شهرية لكِ، فإن الطريقة الأمثل لحساب شهور الحمل هي بالموجات فوق الصوتية. ويكون أفضل وقت لاجراء الفحص بين 6 أسابيع و 13 أسبوع.[3]

 

حساب الحمل من يوم التلقيح

إذا كنتِ تعرفين يوم التلقيح بالضبط – على سبيل المثال، إذا كنتِ تتبعين أعراض التبويض أو تستخدمين شرائط اختبار التبويض، فيمكنكِ حساب شهور الحمل وموعد الولادة بناءً على تاريخ الحمل. حيث يعتبر يوم التلقيح هو اليوم الأول للحمل، ويمكنك إضافة 266 يومًا لمعرفة موعد الولادة المتوقع.

[قد يُهمكِ أيضًا: علامات التبويض الأكيدة عند المرأة]

 

كيف أحسب حملي بالهجري

التقويم الهجري هو المعتمد في العديد من البلدان العربية، وحساب أشهر الحمل بهذه الطريقة ليست صعبة. لحساب حملكِ بالأشهر الهجرية قومي بإضافة تسعة أشهر و14 يومًا لتاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ بالهجري. على سبيل المثال: إذا كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 6/1/1443، نقوم بإضافة 9 أشهر و 14 يوم على هذا التاريخ ليصبح تاريخ الولادة المتوقع هو 20/10/1443.

 

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

 

طريقة حساب الحمل بعد الحقن المجهري

يتم حساب مدة الحمل بعد الحقن المجهري عن طريق حساب موعد زرع الجنين في الرحم أو ما يُعرف باسترجاع الأجنة؛ وهي عملية بسيطة يضع فيها الطبيب ثلاثة أو أربعة أجنة داخل رحم الأم. وتُعد هذه الطريقة أكثر دقة في حساب موعد الولادة لأن موعد زرع الجنين في الرحم يكون معروفًا بالتحديد. وبالتالي يتم حساب موعد الولادة بعد الحقن المجهري بإضافة 38 أسبوعًا من تاريخ استرجاع الأجنة.

 

حاسبة حمل أطفال الأنابيب

يُعد حساب أسابيع الحمل وموعد الولادة أكثر دقة في عملية أطفال الأنابيب عن الحمل الطبيعي. وذلك لأن تاريخ نقل الأجنة يكون معروف. ويتم حساب تاريخ الولادة في حمل أطفال الأنابيب بإضافة 38 أسبوعًا (أي 266 يومًا) إلى اليوم الذي تم فيه تلقيح البويضات. كما يمكن حساب حمل الأنابيب بإضافة 38 أسبوعًا إلى تاريخ نقل الأجنة وطرح عمر الأجنة من هذا التاريخ. على سبيل المثال، إذا تم نقل الجنين في اليوم الثالث فيجب طرح ثلاثة أيام من 38 أسبوع (266 يوم)، وفي حالة نقل الجنين في اليوم الخامس فيجب طرح خمسة أيام من 38 أسبوع.[4]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.