طريقة شفط حليب الثدي وكيفية تخزينه

0

حليب الأم هو شريان الحياة بالنسبة للطفل في الأيام الأولى من حياته، إذ يُمثّل غذائه الأساسي طوال الستة أشهر الأولى من عمره. ويحتوي حليب الأم على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل بشكل كامل، بحيث لا يحتاج إلى أي شيء آخر خلال تلك الفترة. وتُعد الرضاعة الطبيعية تجربة ترابط وثيقة بين الأم والطفل. ومع ذلك، قد لا يُتاح للأم إرضاع الطفل بشكل مباشر، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها عمل الأم مما يعني أنها قد لا تكون متاحة دائمًا بجوار الطفل. وفي بعض الحالات، قد يولد الطفل قبل الأوان وقد لا يكون في وضع يسمح له بامتصاص الحليب مباشرة من الأم. في كلا الحالتين، يكون الحل الوحيد هو شفط حليب الثدي بواسطة الأم وتخزينه، ثم إرضاعه للطفل عن طريق زجاجة الرضاعة.

 

ما معنى شفط حليب الثدي

بشكل عام، تُعرف عملية استخراج الحليب من الثدي باسم شفط الحليب. ويُمكن للأم شفط الحليب باستخدام يديها أو باستخدام شفاط الحليب المُخصص لذلك، والذي يُتاح بأكثر من نوع أبرزها الشفاط اليدوي والذي يعمل بتقنية شفط وضخ الهواء يدويًا أو الإلكتروني والذي يعمل عادة بالبطاريات وتتوفر منه أنواع تعمل كذلك بالكهرباء.

 

متى يمكنكِ شفط حليب الثدي

من الأفضل بدء عملية الشفط في أقرب وقت ممكن للحصول على أفضل النتائج. ولهذا، فإن بدء شفط الحليب في الأيام الأولى التي تتلو الولادة يساعد على زيادة كمية الحليب. ويشير المتخصصون أن شفط الحليب بعد 3 إلى 4 أسابيع من الولادة لا يُمثّل مُشكلة، إلا أن الإنتظار لأكثر من ذلك قد يؤثر على كمية حليب الأم.

 

طريقة شفط حليب الثدي

في الواقع، هناك العديد من فوائد شفط حليب الثدي ، إذ تجد الكثيرات من النساء أنه أكثر ملائمة لهن لأنه لا يعوق عملهن اليومي، كما يُفضل الكثير من الأطفال أيضًا إستهلاك حليب الثدي من زجاجة الرضاعة. ولكن الأهم من ذلك، هو معرفة كيفية شفط حليب الثدي دون عناء، وذلك باتباع التعليمات التالية:

  • الإسترخاء: تمامًا مثل أي شيء آخر يرتبط بالحمل والرضاعة، يجب أن تتعلمي الاستماع لجسدك. لا تفعلي أي شيء يجعلك غير مرتاحة. سوف يخبرك جسدك إذا زاد مقدار الشفط عن ما يستطيع تحمله، أو ما إذا كان يجب شفط المزيد. ولا يجب أن تقارني نفسك بالآخرين، فلكل جسم طبيعة خاصة.
  • إختيار الحجم المناسب: يجب أن يحيط واقي الثدي بالحلمة جيدًا. ومع ذلك، يجب ترك مساحة كافية حتى لا تحتك الحلمة بالواقي مما قد يؤدي لالتهاب الحلمة والشعور بعدم الراحة. وبالتالي، من أجل سلامتكِ وراحتكِ، يجب إختيار واقي ثدي بحجم مناسب لتوفير مساحة كافية لتتحرك الحلمة بحرية أثناء الشفط.
  • تهيئة الثدي: الرضاعة الطبيعية هي ظاهرة طبيعية يكون فيها تدفق الحليب في أفضل حالاته عند حدوث تهيئة مناسبة للثدي. وبالتالي، من الأفضل تدليك الثدي قبل البدء في عملية الشفط. وإذا لاحظتِ إنخفاض تدفق الحليب فجأة أثناء الشفط، يمكنك تدليك الثدي مرة أخرى لزيادة تدفق الحليب.
  • الشفط المزدوج: كما يتضح من الإسم، ما عليكِ القيام به هو إستخدام جهازين لشفط الحليب من كلا الثديين في نفس الوقت. إذ إتضح أن النساء اللاتي قمن بذلك يزيد إنتاج الحليب لديهن، ويرجع ذلك لزيادة مستويات البرولاكتين أثناء الشفط من كلا الثديين. وفي حالة عدم قدرتكِ على القيام بالشفط المزدوج، فيُمكنكِ التبديل من ثدي لآخر بشكل متكرر أثناء عملية شفط الحليب.
  • إختيار مستوى الشفط المناسب: كل إمرأة لديها مستوى شفط ترتاح فيه، ويُمكنكِ تحديد ذلك من خلال تغيير مستوى الفراغ في شفاط الحليب. ومستوى الشفط المناسب هو الذي يحدث فيه تدفق حليب الأم بكفاءة أكبر، ولهذا يُستحسن الإلتزام به بمجرد تحديده بشكل صحيح.

 

أنواع شفاط الحليب وكيفية إستخدامه

يتوفر نوعين من شفاطات الحليب؛ الأول يدوي ويعمل بتقنية شفط وضخ الهواء يدويًا، والثاني إلكتروني أو أتوماتيك ويعمل عادة بالبطاريات أو بالكهرباء، وفيما يلي طريقة الإستخدام:

كيفية استخدام شفاط الحليب اليدوي

  • قومي بتعقيم جميع أجزاء شفاط الحليب قبل البدء في الإستخدام.
  • قومي بغسل اليدين للتأكد من نظافتهما.
  • قومي بتدليك الثدي بلطف عن طريق الضغط عليه وسحبه للخارج، ثم تركه يعود لوضعه الطبيعي.
  • بمجرد تدليك الثدي وتحفيزه، ضعي الحلمة داخل شفة الشفاط، بحيث تكون بشكل مستوي مع الثدي.
  • إبدئي في الضغط على مقبض الشفاط برفق بشكل يشبه مص الطفل للثدي.
  • تُكرر الخطوتين السابقتين على الثدي الآخر، مع التنقل بين الثديين عدة مرات حسب الحاجة.

 

كيفية استخدام شفاط الحليب الكهربائي

  • قومي بتعقيم جميع أجزاء شفاط الحليب قبل البدء في الإستخدام.
  • قومي بغسل اليدين للتأكد من نظافتهما.
  • قومي بتجميع واقي الثدي وحاوية الحليب والأنابيب والشفاط.
  • ضعي واقي الثدي على صدرك. يجب أن يكون حجم أنبوب الشفط أكبر بنحو 3 إلى 4 ملليمترات من الحلمة. قومي بوضع الحلمة في منتصف أنبوب الشفط وإضغطي برفق لإحكام تركيبه.
  • إبدئي في تشغيل شفاط الحليب بسرعة منخفضة في البداية، مع زيادة السرعة تدريجيًا حتى يتدفق الحليب.
  • بعد كل إستخدام، قومي بتنظيف واقي الثدي وجميع الأجزاء التي تلامس حليب الثدي. لكل شفاط تعليمات تنظيف مختلفة، يجب إتباعها بعناية.

 

كيفية تخزين حليب الأم

تعتمد طريقة تخزين حليب الأم على المدة الزمنية التي يُرغب في تخزين حليب الثدي فيها كالتالي:

  • من ساعة إلى أقل من يوم: إذا كان حليب الأم سيتم إستهلاكه خلال 6 ساعات، فلا حاجة لاتخاذ أي إحتياطات خاصة، ويُمكن تخزينه في درجة حرارة الغرفة، ولكن يجب ألا تزيد عن 25 درجة مئوية. وإذا زادت المدة عن 6 ساعات وأقل من يوم واحد، فيمكن تخزينه في وعاء بارد.
  • من يوم إلى أسبوعين: من الأفضل تخزين حليب الأم في الجزء الخلفي من الثلاجة حيث يكون عادةً أبرد. ولتجنب التلوث، تأكدي من إبقائه بعيدًا عن اللحوم أو البيض أو أي طعام غير مطهي. في هذه الحالة، يظل حليب الأم آمنًا وصحيًا لمدة 5 أو 6 أيام. وفي حالة حفظ حليب الأم في الفريزر، سيبقى الحليب آمنًا لمدة أسبوعين تقريبًا.
  • من أسبوعين إلى 6 أشهر: في حالة الرغبة في تخزين حليب الثدي دون تغيير لمدة 6 أشهر، فيمكن تخزينه في الفريزر بشرط أن تقل درجة الحرارة عن -18 درجة أو أقل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.