فوائد البرتقال للحامل والجنين

0

البرتقال هو أحد الحمضيات التي تُزرع في فصل الشتاء، ويرتبط عادة بعلاج البرد نظرًا لكونه مصدر ممتاز لفيتامين سي. بالإضافة لذلك، فإن البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرًا غذائيًا هامًا، أبرزها الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك مما يجعله أحد الفواكه التي يُنصح بتناولها خلال فترة الحمل. ولذلك، سوف نستعرض في هذا المقال فوائد البرتقال للحامل بالتفصيل، ودوره في نمو الجنين وتعزيز وزنه عند الولادة.

 

القيمة الغذائية للبرتقال

فيما يلي القيمة الغذائية لكل 100 غرام من البرتقال:[1]

العنصر الغذائي

الكمية

الطاقة

49 كيلو كالوري

البروتين

0.94 غرام

الكربوهيدرات

11.89 غرام

الدهون

0.30 غرام

الألياف الغذائية

2.50 غرام

حمض الفوليك

39 ميكروغرام

فيتامين سي

48.5 ملليغرام

الثيامين

0.087 ملليغرام

فيتامين أ

230 وحدة دولية

البوتاسيوم

179 ملليغرام

الحديد

0.09 ملليغرام

الكالسيوم

40 ملليغرام

النحاس

39 ميكروغرام

المنغنيز

0.023 ملليغرام

المغنيسيوم

10 ملليغرام

الزنك

0.06 ملليغرام

 

فوائد البرتقال للحامل والجنين

يمتلك البرتقال العديد من الفوائد للحامل والجنين على حد سواء، ومنها:[2]

  • تعزيز المناعة: إذ يعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال على تعزيز مناعة الحامل، والحفاظ على صحة الجنين. ويساعد فيتامين سي أيضًا على امتصاص الحديد، والذي يساعد بدوره في تكوين الغضاريف والأوعية الدموية والعظام والأنسجة. كما يمتلك البرتقال خصائص شفائية قادرة على مقاومة الأمراض نتيجة إحتوائه على مركبات نباتية مثل الانثوسيانين والحمضيات والفلافانون والبوليفينول.
  • يساعد على نمو دماغ الجنين: تزداد الحاجة إلى حمض الفوليك بنسبة خمس إلى عشر مرات خلال فترة الحمل، والتي يستطيع البرتقال توفيرها نتيجة احتوائه على كمية جيدة من حمض الفوليك الذي يساعد على تطور دماغ الجنين ويمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال. علاوة على ذلك، يساعد حمض الفوليك أيضًا في تطوير خلايا وأنسجة دم جديدة، ويُحسّن وزن الولادة.
  • يمنع الإمساك: وذلك لغناه بالألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك الذي يُعد من المشاكل الشائعة خلال الحمل. كما تساعد الألياف الموجودة في البرتقال أيضًا في تنظيم ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم وتمنع تصلب الشرايين.
  • تنظيم ضغط الدم: إذ يعمل محتواه العالي من البوتاسيوم على منع ارتفاع ضغط دم الحامل عن طريق تنظيم ضغط الدم.
  • تعزيز ترطيب الجسم: إذ يساهم البرتقال بشكل كبير في كمية السوائل التي يحتاجها الجسم يوميًا، وبالتالي يوفر الصوديوم والبوتاسيوم اللازمين للحفاظ على مستوى السوائل في الجسم وترطيبه.
  • دعم الجهاز التنفسي: من فوائد البرتقال للحامل أيضًا أن محتواه العالي من الكاروتين يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي خلال مرحلة الحمل.
  • الوقاية من ترهل الجلد وتعزيز صحته: يعمل فيتامين سي الموجود في البرتقال على إبقاء الجلد رطبًا ومشدودًا، كما يساعد في الحد من الحبوب والبثور التي تظهر خلال الحمل.

[قد يُهمكِ أيضًا: كيف تحافظين على جمالك أثناء الحمل]

 

فوائد عصير البرتقال للحامل في الاشهر الاولى

عصير البرتقال من الخيارات الجيدة للحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، إذ يمكنها تناول كوبين من عصير البرتقال يوميًا بعد ساعة أو ساعتين من تناول الوجبة الغذائية، مما يساعد على تقوية عظام الأم وتعزيز عظام الجنين، نتيجة غناه بالكالسيوم.

كما يعتبر عصير البرتقال المدعم بالحديد من الخيارات الجيدة في حالة الإصابة بغثيان الصباح أو عدم تحمل اللاكتوز، ولكن يُنصح في هذه الحالة باستشارة الطبيب المعالج أولًا قبل تناوله.

 

ما هي كمية البرتقال المسموحة للحامل

يوصي المعهد القومي الأمريكي للصحة بتناول جرعة يومية 85 ملليغرام من فيتامين سي والتي يُمكن الحصول عليها من برتقالتين. ولكن يجب الوضع في الاعتبار أيضًا أن فيتامين سي يتواجد في العديد من الفواكه والأطعمة الأخرى التي تستهلكينها في اليوم. لذلك، تأكدي أن إجمالي تناولك من فيتامين سي يُلبي الجرعة الموصي بها، لأن البرتقال حمضي في طبيعته، والاستهلاك الزائد يمكن أن يُؤدي إلى مشاكل الحموضة.

 

اكل البرتقال للحامل ونوع الجنين

هناك بعض الأدلة في الطب الشعبي تربط بين تناول أنواع معينة من الأكل ونوع الجنين، ومنها أنه إذا كانت الأم الحامل تشتهي تناول البرتقال والأطعمة الحمضية أو الأطعمة المالحة، فربما يدل ذلك على الحمل بولد.

[قد يُهمكِ أيضًا: حقيقة وحام الحامل ومعناه]

 

اضرار البرتقال للحامل

على الرغم من تعدد فوائد البرتقال للحامل والجنين، إلا أن الاستهلاك المفرط للبرتقال خلال فترة الحمل قد يسبب بعض الآثار الجانبية المزعجة، ومنها:[3]

  • يؤدي إلى التهاب الحلق نتيجة ارتفاع محتوى حامض الستريك.
  • قد يسبب عسر الهضم وتشنجات في البطن نتيجة زيادة محتوى الألياف في الجسم.
  • قد يُسبب زيادة السعرات الحرارية ومستويات السكر، مما يعرضكِ لخطر الإصابة بسكر الحمل.
  • قد يؤدي إلى حرقة في المعدة نظرًا لكونه عالي الحموضة.
  • قد تؤدي زيادة فيتامين سي إلى الولادة المبكرة.

 

المراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.