فوائد المانجو للحامل

0

المانجو من الفواكه الصيفية اللذيذة، هندية الأصل، مختلفة الأشكال والأنواع، وعلى اختلاف أنواعها وأشكالها تظل ملكة الفواكه كما يُلقبها عشاقها. ولا شك أن تزامن حملك مع انتشار المانجو في الأسواق بألوانها المبهجة ورائحتها الجذابة يثير داخلك تساؤلاً بشأن تأثير تناول المانجو على الحامل والجنين وما إذا كان ذلك التأثير سلبًا أم إيجابًا. لذا سنتحدث فيما يلي عن فوائد المانجو للحامل ولجنينها بالتفصيل.

 

حقائق غذائية عن المانجو

تحتوي ثمار المانجو على العديد من المغذيات، إذ وُجد أن كوب من شرائح المانجو يُقدَّر بحوالي 165 جم قد يحتوي على 1.35 جم من البروتين و2.64 جم من الألياف الغذائية و24.7 جم من الكربوهيدرات، فضلاً عن مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج والبيتاكاروتين (فيتامين أ) وفيتامين ك والبوتاسيوم وحمض الفوليك. بالإضافة إلى محتواها من السكريات والدهون.[1]

 

فوائد المانجو للحامل والجنين

فوائد المانجو للحامل

نظرًا لمحتواها الغني بالمغذيات سابقة الذكر، ننصحك عزيزتي بالاستمتاع بتناولها أثناء الحمل؛ فمن أهم فوائد المانجو للحامل أنها:

  • تحسن الهضم: فاحتواء المانجو على نسبة عالية من الألياف يضعها ضمن الأطعمة التي تُساعدك على الهضم، وتقلل من إصابتك بـالإمساك الذي تُعاني منه غالبية الحوامل.
  • تقوي المناعة: فأنت الآن في أمس الحاجة إلى تقوية مناعتك لتُصبحين أكثر قُدرة على مُقاومة الأمراض. ونظرًا لغنى المانجو بفيتامين سي الذي يُعد أحد أهم العناصر المُضادة للأكسدة والمُعززة لعمل الجهاز المناعي، فلا شك أن تناولها باعتدال يفيدك في هذه المرحلة.
  • تقي من الأنيميا: قد لا تكون المانجو من أكثر الفواكه احتواءً على الحديد، إلا أنها تحتوي على فيتامين سي الذي يُساعد على امتصاص الجسم للحديد ومِن ثَمَّ الاستفادة منه على الوجه الأكمل، وهو ما يقي من الأنيميا وما ينتج عنها من مُضاعفات أثناء الحمل.
  • تُحافظ على كثافة العظام: فأنت بحاجة أيضًا إلى الحفاظ على كثافة عظامك في الوقت الذي يستهلك الجنين فيه كمية كبيرة من الكالسيوم، واحتواء المانجو على فيتامين د اللازم لامتصاص الكالسيوم يجعلها من الأطعمة المقاومة للهشاشة الناتجة عن نقص فيتامين د.
  • تعالج الغثيان: فشريحة من المانجو في الصباح كافية للتخلص من الشعور بالغثيان والرغبة في القيء الذي يُصاحب الحامل خلال الأشهُر الثلاثة الأولى من حملها.
  • تُغذي البشرة: تحتوي المانجو على مجموعة الفيتامينات التي تُعد صديقة للبشرة، لما تعكسه عليها من صحة ونضارة، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ج (سي). وهو ما تحتاجه الحامل لتحافظ على نضارة وليونة بشرتها، فتحميها من الترهل وعلامات التمدد التي تظهر لدى معظم الحوامل.
  • مصدر للطاقة: تحتوي ثمار المانجو على نسبة غير قليلة من السكريات والكربوهيدرات والدهون التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة.

 

فوائد المانجو للجنين

لا تقتصر فوائد المانجو على الحامل، بل تمتد لتشمل الجنين أيضًا؛ فهو يستفيد من كافة العناصر المغذية من فيتامينات ومعادن، مما يُتيح له التطور على نحو صحي ومتوافق مع منحنى النمو الطبيعي والمتوقَّع له. ولعل أهم الفيتامينات التي يستفيد منها الجنين عند تناول الحامل للمانجو خلال الأشهر الأولى من الحمل هو حمض الفوليك. إذ ثَبُتت أهمية ذلك الحمض في تكوين الجهاز العصبي المركزي للجنين، وفاعليته في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي للأجنة.

[قد يُهمكِ أيضًا: فوائد حمض الفوليك قبل الحمل]

 

أضرار المانجو للحامل

على الرغم من تعدد فوائد المانجو للحامل إلا أن لها من الأضرار ما يجب أخذه في الاعتبار، فهي:

  • قد تُسبب الحساسية للبعض، لذا على من عانت من أعراض الحساسية من تناول المانجو في أي مرحلة في حياتها، أن تتجنب تناولها تمامًا أثناء الحمل.
  • نظرًا لسعراتها الحرارية العالية، لا يُنصح بتناولها من قِبَل الحوامل اللائي تُعانين من الزيادة المفرطة في الوزن، كما يُنصَح بتجنبها من قِبل مريضات السكر.

[قد يُهمكِ أيضًا: سكر الحمل وتأثيره على الجنين]

 

نصائح عند تناول الحامل للمانجو

لتستمتعي عزيزتي بنكهة المانجو اللذيذة وتنعمي بفوائدها الصحية دون أن تضري بصحتك أو صحة جنينك، يُرجى مراعاة الآتي:

  • عدم الإفراط في تناول المانجو، إذ يكفي تناول شريحتين متوسطتي الحجم يوميًّا للحصول على الفائدة.
  • تجنُّبًا لزيادة الوزن، وللاستفادة من السعرات الحرارية الموجودة بالمانجو، يُنصَح بتناولها في الصباح، ليستهلك الجسم تلك السعرات في الأنشطة المُختلفة على مدار اليوم.
  • تناولي شرائح المانجو في صورتها الخام دائمًا، لتستفيدي من الألياف الغذائية، وتجنبي تناولها معصورة أو مجففة أو مُخللة.
  • لا تُضيفي للمانجو إضافات مثل السكر والأيس كريم، لما قد يُضيفه هذا من سعرات لا حاجة لها.[2]

 

مقالات متعلقة

 

المراجع   [ + ]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.