كيفية حساب ايام التبويض

0

تُعد فترة التبويض أحد أطوار دورة الحيض عند المرأة، والتي تخرج فيها البويضة الناضجة من أحد المبيضين نحو قناة فالوب كي تُخصّب بالحيوان المنوي. وينضج شهريًا ما يُقارب من 15 إلى 20 بويضة داخل المبيض، وتُطلق واحدة منها فقط في الحالات الطبيعية. ولهذا، يتبادر إلى ذهن العديد من النساء كثير من التساؤلات عن متى تبدأ ايام التبويض وكيفية حسابها والأيام الأنسب لحدوث حمل، وهو ما سنجيب عنه في هذا المقال.

 

ما هي ايام التبويض

الإباضة هي عملية يُطلق فيها المبيض بويضة ناضجة خلال كل دورة شهرية. وتنتقل هذه البويضة بدورها إلى قناة فالوب لانتظار الحيوانات المنوية لتلقيحها.

وإذا تمت عملية إخصاب البويضة بنجاح، فإنها تنتقل إلى الرحم وتقوم بزرع نفسها لتتحول إلى حمل. وإذا لم تُخصّب البويضة، فإنه يتم التخلص من البويضة مع بطانة الرحم خلال فترة الحيض. ولهذا، فإن الإباضة هي المرحلة الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية، وبالتالي من الضروري معرفة أيام التبويض لحدوث الحمل أو تجنبه على حد سواء.

[قد يُهمكِ أيضًا: كيف يحدث الحمل]

 

متى تكون ايام التبويض

تحدث الإباضة على الأرجح في اليوم الرابع عشر من الدورة، وذلك في حالة الدورة العادية التي تبلغ مدتها 28 يومًا. ومع ذلك، فإن الأمر يختلف من امرأة لأخرى، لأن ليست كل النساء لديهن دورة مدتها 28 يومًا.[1]

لذلك، يجب أن تتعرفي على دورتك الشهرية عن طريق تتبع تواريخ حدوثها لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، مما يساعدك على تحديد فترة التبويض. كما يمكنكِ استخدام آلة حاسبة أو متابعة علامات التبويض المتعارف عليها.

 

كيفية حساب ايام التبويض

وفقًا للجمعية الأمريكية للحمل، فإن الدورة الشهرية للمرأة تُقاس من اليوم الأول لفترة الحيض حتى اليوم الأول من الفترة التي تليها. وتختلف مدة الدورة الشهرية من إمرأة لأخرى، وعادة ما تكون بين 28-32 يومًا، ولكن بعض النساء قد يكون لديهن دورات أقصر أو أطول بكثير. وبالتالي، يمكن حساب الإباضة من اليوم الأول من آخر فترة حيض عن طريق حساب 14 يومًا من الدورة الشهرية.[2]

 

كم عدد ايام التبويض

تستمر الإباضة لمدة 12 إلى 24 ساعة، وهي الفترة التي تكون فيها البويضة متاحة للإخصاب. وتبدأ العملية عندما يفرز الجسم الهرمون المنبه للجريب (بالإنجليزية: Follicle-stimulating hormone) في اليوم السادس إلى الرابع عشر من الدورة الشهرية. ويُحفّز هذا الهرمون المبيض لإنتاج جريبات، حيث يحتوي كل جُريب على بويضة واحدة غير ناضجة.

وتنجم الإباضة عن زيادة الهرمون الملوتن (LH)، والذي يحدث عادة بعد حوالي 10 إلى 12 ساعة من وصول مستويات الهرمون الملوتن لذروتها.[3]

 

كيفية حساب ايام التبويض في الدورة الشهرية غير المنتظمة

الطريقة الأكثر دقة لتتبع التبويض هي إجراء اختبار هرموني للدم أو التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار). كما يوجد طرق أقل دقة يمكن استخدامها في المنزل، وهي:[4]

  • اختبار التبويض المنزلي: يتوفر في الصيدليات، ويمكنه تتبع الإباضة عن طريق الكشف عن الهرمون اللوتيني في البول.
  • تغير مخاط عنق الرحم: وهي مادة موجودة في عنق الرحم تتغير كميتها خلال مراحل الدورة المختلفة، ويكون إفرازها أكثر من المعتاد أثناء عملية التبويض.
  • الترمومتر الرقمي: استخدمي ترمومتر رقمي للمتابعة درجة حرارة الجسم الأساسية، حيث تميل للارتفاع قبل الإباضة مباشرةً، وتستمر في الارتفاع حتى تبدأ الدورة الشهرية التالية. وتكون قراءات درجة الحرارة دقيقة إذا كانت من المهبل أو المستقيم. وفي هذه الحالة، تحتاجين إلى فحص درجة الحرارة كل يوم لبضعة أشهر لفهم التقلبات التي تحدث.
  • أجهزة متابعة الخصوبة: والتي تقوم بتتبع هرمون الاستروجين والهرمون اللوتيني وتساعد في تحديد أيام الخصوبة الستة، ولكنها أجهزة غالية الثمن.

 

جدول أيام التبويض عند المرأة

الدورة الشهرية

فترة الخصوبة

يوم التبويض

أفضل وقت للخصوبة

35 يوم

من اليوم 17 إلى اليوم 24

اليوم 21 من الدورة

أيام 19 و 20 و 21

32 يوم

من اليوم 14 إلى اليوم 21

اليوم 18 من الدورة

أيام 16 و 17 و 18

28 يوم

من اليوم 10 إلى اليوم 17

اليوم 14 من الدورة

أيام 12 و 13 و 14

24 يوم

من اليوم 6 إلى اليوم 13

اليوم 10 من الدورة

أيام 8 و 9 و 10

21 يوم

من اليوم 3 إلى اليوم 10

اليوم 7 من الدورة

أيام 5 و 6 و 7

 

أفضل وقت للجماع في فترة التبويض

تكون المرأة أكثر عرضة للتخصيب قبل ثلاثة أيام من التبويض وفي يوم الإباضة نفسه. ففي الدورة الشهرية البالغة 28 يومًا، هناك حوالي 6 أيام تُسمى فترة الخصوبة، والتي تشمل الأيام الخمسة قبل التبويض ويوم الإباضة نفسه، والتي يرتفع خلالها مُعدل حدوث الحمل.

وتُحتسب هذه الفترة من خمسة أيام قبل التبويض لأن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش في جسم المرأة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام. وبالتالي، عند حدوث جماع في هذه الأيام الستة، فهناك احتمالية كبيرة لحدوث حمل، حيث ينتظر الحيوان المنوي في قناتي فالوب حتى تخرج البويضة ليتم تخصيبها.[5]

 

هل يحدث حمل بعد الدورة مباشرة

تنخفض فرص حدوث حمل بعد الدورة الشهرية مباشرة، إلا أن هناك احتمالية لحدوث حمل بعد خمسة أيام من الدورة الشهرية. ففي متوسط الدورة الشهرية التي تبلغ مدتها 28 يومًا، تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول وتنتهي في أي وقت بين اليوم الرابع والسابع. وبالتالي، إذا قُمتِ بإضافة خمسة أيام إليها (وهي عمر الحيوانات المنوية)، فيكون الحساب في منتصف الدورة عند الإباضة والوقت الذي يمكن فيه حدوث حمل.

[قد يُهمكِ أيضًا: اعراض الحمل في الشهر الاول]

 

علامات الاباضة الاكيدة

سوف تلاحظين بعض التغييرات الطفيفة في جسمك أثناء عملية التبويض. ومع ذلك، لا يمكن تحديد هذه الأعراض إلا إذا تتبعتِ ايام التبويض لعدة شهر متتالية. وفيما يلي أعراض التبويض الشائعة:

  • ألم أو تشنج خفيف أسفل البطن.
  • زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • ألم خفيف في الثدي.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • إفرازات مهبلية شفافة ومطاطة.

[قد يُهمكِ أيضًا: علامات التبويض الأكيدة عند المرأة]

 

هل حاسبة التبويض دقيقة

تعتمد حاسبة التبويض على المتوسطات فقط، وبالتالي لا يمكن اعتبارها دقيقة 100%. كما أن النتائج قد لا تكون صحيحة إذا لم تكوني متأكدة من آخر دورة شهرية لكِ، أو دورتك الشهرية غير منتظمة.

ولكن حاسبة الإباضة يمكن أن تُعطيكِ فكرة عن وقت التبويض المحتمل. وبالتالي، يمكن الجمع بينها وبين أعراض التبويض لمعرفة فترة التبويض الخاصة بكِ.

المراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.