متى يبدأ نبض الجنين وهل يدل على نوع الجنين

0

إن سماع نبضات قلب الجنين من الأمور المهمة للطبيب والوالدين، كما أنه أمرًا مثيرًا وشيقًا أيضًا، ويريد العديد من الآباء والأمهات الاستماع إليه مرارًا وتكرارًا. ويتيح الأطباء للوالدين الاستماع لنبضات الجنين الأولى أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية قبل الولادة. حيث يمكن سماع نبض الجنين عند عمل السونار المهبلي في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل. وتشير دقات القلب أن الحمل يتقدم بشكل صحي وسليم.

 

متى يبدأ نبض الجنين

يبدأ نبض الجنين في الظهور من الأسبوع الخامس من الحمل (22 يوم تقريبًا). وهذا هو الوقت الذي تظهر فيه أول علامة على نمو الجنين وتُسمى القطب الجنيني. عند إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، فسوف يمكنكِ سماع ومشاهدة قلب الطفل ينبض. كما يُمكنك سماعه أثناء فحص الدوبلر، والذي يُعد جزء من الفحص الروتيني الأول لكِ أثناء الحمل، والذي يتم عادةً بين الأسبوعين الثاني عشر والرابع عشر.[1]

[قد يُهمكِ أيضًا: أفضل وقت لعمل سونار 4d وأسعاره]

 

أسباب عدم ظهور نبض الجنين

في بعض الأحيان، قد لا يُمكنكِ سماع نبضات الجنين عند إجراء الفحص بالسونار، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب:[2]

  • الكشف المبكر: ويرجع ذلك إلى حساب الحمل بشكل غير صحيح. وفي هذه الحالة، سيقوم الطبيب بعمل فحص آخر في غضون أسبوع إلى أسبوعين.
  • نوع الموجات فوق الصوتية: يستخدم الأطباء عدة طرق للكشف عن نبضات قلب الجنين، ويساعد بعضها في ظهور نبضات قلب الجنين في وقت أبكر من غيرها. إذ يساعد السونار المهبلي في الكشف عن نبض الجنين قبل أن يتم عمر الحمل 8 أسابيع، كما أنه أكثر دقة عن الموجات فوق الصوتية على البطن أو الدوبلر.
  • موقع الجنين: في بداية الحمل، يكون حجم الجنين صغير جدًا مقارنةً بحجم الرحم، لهذا يحتاج الطبيب إلى بعض الوقت للبحث عن موقع الجنين بالطريقة الصحيحة لالتقاط دقاب القلب. وبالتالي، قد يتأخر ظهور نبضات القلب إذا كان موقع الجنين غير ملائم.
  • الرحم المائل أو الرحم المقلوب: وهي حالة تمتلكها 20% من النساء، ويكون فيها الرحم بعيد عن جدار البطن ومائل باتجاه العمود الفقري. وفي هذه الحالة، يتأخر اكتشاف ضربات قلب الجنين عند الفحص بالدوبلر نتيجة وجود حلقات من الأمعاء بين الرحم وجدار البطن حيث يتم وضع الدوبلر. ولكن مع تقدم الحمل، وزيادة حجم الرحم واقترابه من جدار البطن سيتم التقاط نبضات القلب بشكل أفضل.
  • موقع المشيمة: في بعض الحالات، قد تنمو المشيمة على الجدار الأمامي للرحم، مما يعيق سماع نبض الجنين.
  • زيادة وزن الحمل: إذ تعمل زيادة الوزن على تكوين طبقة دهنية تشكل عائقًا بين الجنين والدوبلر. وفي هذه الحالة، قد يوصي الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية أو السونار المهبلي للكشف عن نبضات قلب الجنين.

 

كم يكون نبض الجنين الطبيعي

يتغير معدل ضربات قلب الجنين مع تقدم عمر الحمل، حيث يبدأ بمعدل بطيء ويزداد كل يوم حتى يستقر في غضون الأسبوع الثاني عشر. يبلغ معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين في فترة الحمل من 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة. وفيما يلي جدول معدل ضربات قلب الجنين بالأسبوع:[3]

عمر الجنينمعدل ضربات القلب الطبيعي (نبضة في الدقيقة)
5 أسابيع80 – 103
6 أسابيع103 – 126
7 أسابيع126 – 149
8 أسابيع149 – 172
9 أسابيع155 – 195 (المتوسط 175)
12 أسبوع120 – 180 (المتوسط 150)
بعد 12 أسبوع120 – 160 (المتوسط 140)

 

معدل ضربات قلب الجنين أثناء الولادة

يبلغ معدل ضربات قلب الجنين عند الولادة 100 إلى 165 نبضة في الدقيقة عندما يكون مستيقظ، بينما يبلغ من 90 إلى 160 نبضة في الدقيقة أثناء النوم. وذلك خلال أول 28 يومًا من حياة الطفل.

 

الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

معدل ضربات قلب الطفل لا علاقة له بجنس الجنين. لكن، بعض خرافات الحمل تشير أنه إذا زاد معدل ضربات القلب عن 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أنكِ حامل ببنت، وإذا كان أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أنكِ حامل بولد.[4]

[قد يُهمكِ أيضًا: علامات الحمل بولد]

 

نصائح للحفاظ على صحة قلب الجنين

فيما يلي بعض النصائح للجفاظ على صحة قلب الجنين ومعدل ضربات القلب المثالي خلال الحمل:

  • تناول مكملات حمض الفوليك، لأنها تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بعيوب القلب الخلقية لدى الأطفال.
  • الإقلاع عن التدخين، فمن المعروف أن التدخين أثناء الحمل يسبب 2% من عيوب القلب الخلقية، والتي تشمل تشوهات الصمامات والأوعية الدموية عند الأطفال.
  • التعامل الجيد مع سكر الحمل عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، واتباع الخطوات المناسبة للتحكم في مستويات السكر في الدم.
  • عدم تناول الكحوليات والمخدرات.
  • تجنب استخدام مادة Accutane لعلاج حب الشباب أثناء الحمل، لأنها قد تسبب مشاكل في قلب الجنين.

 

المراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.