معرفة نوع الجنين بأكثر من طريقة مؤكدة

0

عادة ما يكون الآباء فضوليون لمعرفة ما إذا كانوا سيرزقون بفتاة أم صبي. وفي هذا الصدد، هناك العديد من الطرق التي تساعد في معرفة نوع الجنين منها ما هو علمي أو شبه علمي، علاوة على بعض الطرق الشعبية المتوارثة عن تحديد جنس الجنين. ولهذا خصصنا هذا المقال للحديث أن أشهر الطرق المؤكدة لمعرفة نوع الجنين مع توضيح الأسس التي تعتمد عليها.

 

معرفة نوع الجنين بالطرق العلمية

السونار

الكشف بالسونار هو الطريقة الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الأطباء في تحديد نوع الجنين. والسونار عبارة عن موجات صوتية عالية التردد تُنتج صورًا للجنين، ويقوم الطبيب باستخدامه عادةً لمتابعة تطور الجنين؛ حيث يتم إرسال الموجات الصوتية فوق المعدة من خلال الرحم. وتقوم الموجات بعد ذلك بإنشاء صورة للجنين، والتي يُمكن رؤيتها على الشاشة.[1]

ويُعد الأسبوع 18 من الحمل هو أفضل وقت معرفة جنس الجنين بالسونار ، حيث سيكون الطبيب قادرًا على تحديد نوع الجنين؛ إذا كان صبيًا أو فتاة بناءً على الأعضاء التناسلية عندما تبدأ في الظهور خلال هذا الأسبوع؛ إذ إنّه قبل ذلك يكون البظر في جنين الأنثى مُساوي لحجم العضو الذكري في الجنين الذكر، ممّا يؤدي إلى صعوبة التفريق بينهما.

[قد يُهمكِ أيضًا: أفضل وقت لعمل سونار 4d وأسعاره]

 

فحص السائل الأمنيوسي وعينات الزغابات المشيمائية

يُجرى هذين الاختبارين إذا كان طفلكِ مُعرضًا لخطر الإصابة بتشوهات جينية أو كروموسومية. وبما أن هذين الاختبارين يكشفان عن كروموسومات الجنين، فُيمكنهما أيضًا تحديد جنس الجنين.

ويتضمن فحص السائل الأمنيوسي إدخال إبرة رفيعة في الكيس الأمنيوسي لسحب عينة صغيرة من السائل المحيط بالجنين وتحليل الكروموسومات، ويتم إجراؤه بعد الأسبوع 15 من الحمل. بينما تحليل عينات الزغابات المشيمائية يتم عن طريق سحب عينة صغيرة من خلايا المشيمة بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل.

[قد يُهمكِ أيضًا: تحاليل الحمل المطلوبة خلال أشهر الحمل]

 

اختبار الحمض النووي

ويستخدم هذا الاختبار عينة دم للكشف عن جنس الجنين. ويعتمد هذا الاختبار على تحليل الحمض النووي الموجود في دم الأم، ويخضع الفحص لاختبار وجود الكروموسوم الذكري Y. وإذا وُجِد الكروموسوم Y، فهناك فرصة كبيرة لإنجاب صبي، وإذا لم يتواجد فسوف تكون فتاة. ويُجرى هذا الاختبار بعد 10 أسابيع من الحمل أو أكثر، وتصل دقته من 95 إلى 99%.[2]

 

معرفة جنس الجنين بطرق شبه علمية

تعتمد هذه الطرق جزئيًا على الاختبارات والعلوم، ولكنها قد لا تكون دقيقة دائمًا، ومنها:

نظرية رامزي

وهي طريقة طُورت من قبل الدكتور سام رامزي، ويُشار إليها باسم طريقة رامزي لتحديد جنس الجنين. وتستخدم هذه الطريقة مكان المشيمة كعلامة للكشف عن جنس الجنين؛ إذ يتم الكشف عن مكان المشيمة باستخدام الموجات فوق الصوتية في الفترة بين الأسبوع السادس إلى الأسبوع الرابع عشر من الحمل. وإذا كانت المشيمة في الجانب الأيمن، فإن الجنين صبي، وإذا كانت في اليسار، فإنها فتاة.

 

نظرية حجم الجمجمة

وتعتمد هذه النظرية على مراقبة شكل وحجم جمجة الجنين لتحديد جنسه من خلال الموجات فوق الصوتية، إذ يُعتقد أن جمجمة الجنين الذكر تكون أكبر وأقوى من جمجمة الأنثى.[3]

 

نظرية الزاوية أو The Nub theory

ويمكن لهذه النظرية معرفة نوع الجنين في الأسبوع 12 من الحمل من خلال السونار. ففي الثلث الأول من الحمل، يكون لدى الجنين نتوء تناسلي يُعرف علميًا باسم Nub، والذي يتطور لاحقًا إلى القضيب عند الذكور أو البظر عند الإناث. وتشير نظرية The Nub theory أنه إذا كان النتوء التناسلي يُشير إلى رأس الطفل فإن الجنين ذكر، وإذا كان النتوء مُسطّح أو يشير إلى الأسفل فإنها أنثى.[4]

 

الطرق الشعبية لمعرفة نوع الجنين

فيما يلي نذكر بعض الطرق الشعبية التي يستخدمها البعض لتحديد جنس المولود، ولكن يجب معرفة أن هذه الطرق ليس لها أساس علمي وإنما تعتمد على الخبرة وبعض المعتقدات القديمة، ومنها:

الجدول الصيني للحمل

يستخدم الجدول الصيني عمر الأم وشهر الحمل لتحديد جنس الجنين بناءً على التقويم القمري الصيني. لتعرفي عمركِ القمري قومي بإضافة عام واحد فقط على عمركِ الحالي، فإن كان عمركِ هو 22 إذاً في التقويم الصيني يكون عمركِ 23، ولكن في حالة أنكِ من مواليد شهر فبراير أو يناير قبل بداية السنة الصينية الجديدة وهي 22 فبراير، فتكون ولادتكِ سبقت السنة الصينية بأيام قليلة وستدخلين في العام الجديد لكِ، وبهذا أضيفي عامين وليس عام واحد على عمركِ.

بعد أن تقومي بتحديد عمركِ بالتقويم القمري الصيني والذي سيقابله ميعاد حمل. قومي بتتبع الجدول أدناه، ستجدين عمركِ القمري في الصف الرأسي، بينما شهور الحمل القمرية ستجدينها في الصف الأفقي، وحددي تقاطع عمرك مع شهر الحمل؛ إذا كان المقابل هو كلمة ولد يعني أنكِ حامل بولد، وإذا كانت كلمة بنت فهذا يعني أنكِ حامل ببنت.[5]

الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

 

طريقة صودا الخبز

وهي من الطرق التي يُمكن إجراؤها في المنزل عن طريق مزج عينة بول مع ملعقتين صودا الخبز. إذا ارتفع الخليط أو تلاشى فإنكِ حامل بولد، وإذا ظل الخليط بدون تفاعل فإنكِ حامل ببنت.

 

طريقة خاتم الزواج

وهي طريقة مرحة ويُمكن إجراؤها في حفلات البيبي شاور أو التجمعات العائلية بغرض المرح. خلال هذه الطريقة، عليكِ ربط خاتم الزواج بخيط ومسكه من الطرف مع الاستلقاء على الظهر، إذا تحرك الخاتم ذهابًاو إياباً مثل حركة البندول، فإنكِ حامل بولد. أما إذا تحرك الخاتم في حركة دائرية، فإنكِ حامل ببنت.

 

مقالات متعلقة:

 

المراجع   [ + ]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.