هل استخدام كريم ازالة الشعر للحامل ضار على الجنين

0

يمر جسمكِ بالعديد من التغيرات من حيث الشكل والحجم والمظهر أثناء الحمل. ورغم أن توهج الحمل يمنحكِ مظهرًا مميزًا، إلا أن الزيادة في نمو الشعر قد تسبب بعض الإزعاج. ولهذا، تُفكر العديد من النساء في استخدام كريم إزالة الشعر للتخلص من الشعر الزائد أثناء الحمل كونه الأكثر سهولة والأقل ألمًا. ولكن أثناء الحمل، يجب توخي الحذر من المواد التي يتم استخدامها. لذلك، دعونا نتعرف هل يمكن استخدام كريم ازالة الشعر للحامل وهل له آثار جانبية على الأم والجنين أم لا.

 

أسباب نمو شعر الجسم بغزارة في فترة الحمل

  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يكون هناك زيادة في مستوى الأندروجين في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة نمو الشعر. كما يُصبح الشعر أكثر كثافة وغزارة في هذه الفترة.[1]
  • تتناول المرأة خلال الحمل عددًا من الفيتامينات، والتي تؤدي بدورها إلى تسريع عملية نمو الشعر. بالإضافة لذلك، تعود بُصيلات الشعر الكامنة إلى الحياة بسبب زيادة هرمون البروجسترون خلال الحمل. وهذا الهرمون مسؤول أيضًا عن خفض تساقط الشعر وزيادة كثافته.
  • تساهم فترات النوم الجيد والوجبات الكبيرة لفترات طويلة في تقليل مستويات التوتر في الجسم، مما يؤدي إلى تسريع نمو الشعر.
  • يؤدي الإفراط في إنتاج الأندروجين أثناء الحمل إلى نمو الشعر في أجزاء أخرى من الجسم أيضًا. فقد يؤدي إلى نمو الشعر على الذراعين والساقين والبطن والوجه، وأحيانًا الحلمات.
  • من المرجح أن تعاني النساء ذوات الشعر الطويل من تغيرات في كثافة وملمس الشعر.
  • عادة ما يختفي شعر الجسم الزائد في غضون 6 إلى 7 أشهر بعد الولادة.

[قد يُهمكِ أيضًا: تساقط الشعر بعد الولادة: الأسباب والعلاج]

 

هل يمكن استخدام كريم ازالة الشعر اثناء الحمل

بالفعل، يمكن استخدام كريم ازالة الشعر للحامل بشكل آمن، إذا استُخدم بالشكل المسموح به. ومع ذلك، في بعض الحالات قد يؤدي إلى تهيج البشرة، حيث تكون بشرة المرأة أثناء الحمل شديدة الحساسية تجاه بعض المنتجات. وبالتالي، من الأفضل تقييم سلامة المنتج أولًا للتأكد من أنه لا يؤثر عليكِ أو على طفلكِ بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. كما يجب عمل اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد أولًا قبل استخدام الكريم بشكل موسع على باقي الجسم.[2]

 

كيف يعمل كريم ازالة الشعر

تتكون كريمات إزالة الشعر من مواد كيميائية تعمل على تفكيك الكيراتين، وهو المكون الهيكلي للشعر. عند وضع الكريم، يتسبب في تكسر الشعر وانفصاله عن الجلد. ويستخدم مُصنعو كريمات إزالة الشعر عطور قوية للتخلص من روائح المواد الكيميائية المستخدمة في التصنيع. يُذكر أن بعض النساء قد تعاني من رد فعل تحسسي أو تهيج الجلد بسبب هذه العطور والمواد الكيميائية.

 

مكونات كريم ازالة الشعر

يشيع استخدام مسحوق كبريتيد الباريوم وثيوجليكولات الكالسيوم في غالبية كريمات إزالة الشعر. وكما ذكرنا، يتم تكسير الكيراتين في الشعر بواسطة هذه المواد الكيميائية التي تفصل الشعر عن الجلد. ولكي تحصلين على ملمس ناعم، قد تحتاجين إلى دهن الكريم مرتين. الآن بعد أن تعرفتِ على المواد الكيميائية، تأكدي من مراجعة طبيبكِ قبل استخدام كريم إزالة الشعر.[3]

 

إزالة الشعر للحامل في الشهور الأولى

  • هناك العديد من أدوات ومنتجات إزالة الشعر التي يمكن استخدامها أثناء الحمل مثل الكريمات والشفرة والماكينة الكهربائية وغيرها.
  • يوصي أخصائيو الرعاية الصحية عمومًا بتجنب أي نوع من المواد الكيميائية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. فهذه هي المرحلة التي يكون فيها طفلكِ شديد التعرض للمخاطر الصحية.
  • وفي حالة استخدامها، يوصي الخبراء بتركها على الجسم لأقصر وقت ممكن، حيث يضمن ذلك قلة امتصاص المواد الكيميائية بواسطة مجرى الدم.
  • إذا كنتِ تشعرين بالقلق من استخدام كريمات إزالة الشعر في هذه الفترة، فيمكن تجنبها حتى تصلين إلى الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. فهذه الفترة تنخفض فيها عوامل الخطر بشكل كبير.

[قد يُهمكِ أيضًا: كيف تحافظين على جمالك أثناء الحمل]

 

أضرار كريم إزالة الشعر على الجنين

العنصر النشط في كريمات إزالة الشعر هو عادةً أحد أشكال حمض الثيوجليكوليك. ولم تُثبت الدراسات القليلة التي أجريت على هذه المادة الكيميائية وجود آثار صحية كبيرة معروفة، ومن غير المرجح أن تُسبب مشكلة عند استخدامها بكميات صغيرة. وبالتالي، يُنصح باستخدامها بحذر وبكميات صغيرة، مع تركها على الجلد لأقصر فترة ممكنة لتجنب أي مشاكل محتملة.[4]

 

أفضل مزيل شعر للحامل

هناك العديد من كريمات إزالة الشعر تتواجد في الأسواق، والتي تختلف فيما بينها في بعض المكونات. وتفضل بعض النساء استخدام أنواع معينة من كريمات إزالة الشعر عن البعض الآخر. ولذلك، عليكِ أنتِ تحديد الأفضل بالنسبة لك سواء في الاستخدام أو السعر. ولهذا، سوف نساعدكِ من خلال الخطوات التالية في إختيار أفضل كريم لإزالة الشعر يتناسب مع احتياجاتكِ:

  • مجال الاستخدام: أول شيء يجب وضعه في الاعتبار عند البحث عن مزيل للشعر الزائد، هو أي جزء من أجزاء الجسم سيتم استخدامه عليه. ليس كل كريمات إزالة الشعر مخصصة للاستخدام على المناطق الحساسة للجسم.
  • نوع البشرة: هناك أنواع من البشرة شديدة الحساسية ومعرضة للطفح الجلدي، وبالتالي يجب اختيار كريم مناسب لهذه البشرة. كما يوصي دائمًا باجراء اختبار حساسية للكريم قبل استخدامه بـ 24 ساعة.
  • كثافة الشعر: إذا كان شعرك خشن، قد تحتاجين إلى ترك الكريم لفترة أطول قليلًا ليعمل بشكل فعال. وهناك بعض المنتجات لإزالة الشعر الكثيف بسهولة، في حين أن البعض الآخر قد يترك شعر قصير عند استخدامه.
  • الرائحة: كريمات إزالة الشعر عادة ما يكون لها رائحة قوية، وقد تستمر هذه الرائحة في بعض الأحيان على بشرتك لساعات بعد الاستخدام. قومي باختيار النوع الذي يمتلك رائحة لطيفة ومنعشة يمكنك تحملها خلال هذه الفترة.

 

نصائح استخدام كريم ازالة الشعر للحامل

قبل استخدام كريمات إزالة الشعر على جسمك أثناء الحمل، اتبعي الخطوات التالية:

  • لا تستخدمي الكريم لإزالة شعر الوجه أو على الجلد المتشقق.
  • اقرأي أي ملاحظات أو تعليمات خاصة على العبوة، واتبعي تعليمات الاستخدام بدقة.
  • اختاري كريم مناسب لبشرتكِ، إذا كنتِ من ذوات البشرة الحساسة.
  • اختبري قطعة صغيرة على ذراعك قبل استخدامه على أجزاء أخرى من جسمك، تجنبًا لتعرضك للحساسية.
  • أثناء استخدام الكريم، تأكدي من تهوية الغرفة بشكل جيد لأن الرائحة القوية قد تُعرضكِ للدوار والغثيان.
  • اتركي الكريم على الجلد للفترة الموضحة على العبوة فقط.
  • كريمات إزالة الشعر ذات الرئحة القوية يمكن أن تسبب الصداع أو القيء. لذلك، من الأفضل فحص رائحة الكريم قبل الشراء.

 

كيفية عمل اختبار حساسية الجلد

هذه الخطوة إضافية، ولكنها تستحق التجربة خلال فترة الحمل بالتحديد لتجنب أي رد فعل تحسسي غير متوقع تجاه منتج معين. لذلك، تابعي الخطوات التالية:

  • حددي منطقة غير واضحة من بشرتك تشبه سُمك الجلد الذي تُخططين لاستخدام المنتج عليه. على سبيل المثال، لا تختبري مزيل شعر الوجه على ساقك، وانما يمكنكِ اختباره على المنطقة الموجودة أسفل أذنكِ مباشرة.
  • افركي كمية صغيرة من الكريم على المنطقة المحددة، مع التأكد من امتصاصها بالكامل.
  • اتبعي تعليمات الاستخدام الموجودة على العبوة (مثل الانتظار لمدة 3 إلى 10 دقائق قبل مسح الشعر وتنظيف البشرة).
  • راقبي المنطقة لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد الاستخدام. في حالة حدوث أي رد فعل، مثل الحكة أو الاحمرار أو التورم أو الطفح الجلدي، لا تستخدمي المُنتج مرة أخرى.

 

المراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.