5 طرق لرفع نسبة الهيموجلوبين للحامل

0

قد يميل تركيز الهيموجلوبين الكلي إلى الانخفاض أثناء الحمل، خاصةً في منتصف الحمل، في حين يصل إلى أدنى مستوى له في الثلث الثاني من الحمل وقد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم. ولتقليل خطر الإصابة بفقر الدم، يتتبع الأطباء مستويات الهيموجلوبين للأم في تحاليل الحمل، وقد يوصون بتناول بعض العلاجات لرفعها. وفيما يلي، سوف نتطرق لبعض الطرق الفعالة في تحسين نسبة الهيموجلوبين أثناء الحمل.

 

ما هو الهيموجلوبين

الهيموجلوبين هو بروتين يحتوي على عنصر الحديد محمول داخل خلايا الدم الحمراء. وتكمن وظيفته الأساسية في نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، وإعادة ثاني أكسيد الكربون من مختلف أنحاء الجسم إلى الرئتين. وأثناء الحمل، يساعد الهيموجلوبين أيضًا في توفير الأكسجين المطلوب للجنين المتنامي داخل رحمكِ.

 

نسبة الهيموجلوبين الطبيعية للحامل

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن تكون مستويات الهيموجلوبين لدى النساء الحوامل أكثر من 11 جم/ديسيلتر في الثلث الأول والثالث من الحمل، وأكثر من 10.5 جم/ديسيلتر في الثلث الثاني من الحمل. ولهذا يجب المحافظ على هذه النسب خلال الحمل، إذ ترتبط مستويات الهيموجلوبين المنخفضة أثناء الحمل عادةً بانخفاض الوزن عند الولادة وولادة أطفال مبتسرين. كما أن الهيموجلوبين المرتفع بشكل مفرط قد يشكل مخاطر أيضًا، ولهذا يجب المحافظة على المستوى المثالي دون زيادة أو نقصان.[1]

 

5 طرق لرفع نسبة الهيموجلوبين للحامل

الطريقة الأكثر أمانًا للحفاظ على مستوى الهيموجلوبين الصحي، هي اتباع نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل. لذلك، تأكدي من حصولك على العناصر الغذائية المناسبة من الأطعمة التي تتناولينها. كما يجب أيضًا فحص نسبة الهيموجلوبين أثناء زيارة طبيبك. وإذا كنتِ تعانين من إنخفاض مستوى الهيموجلوبين أثناء الحمل، يمكنك اتباع الطرق التالية لرفعها:[2][3]

 

1. تناول الأطعمة الغنية بالحديد

إذا كان الهيموجلوبين لديكِ اقل بقليل من المستويات الطبيعية، قومي بزيادة معدل الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي. خلال فترة الحمل، تحتاجين إلى 27 مليغرام من الحديد يوميًا. ولتوفير هذه الكمية، يمكنكِ تناول الأطعمة التالية:

  • الخضروات والفواكه: السبانخ، والبقدونس، واللفت، والبازلاء، والبروكلي، والهليون، والملفوف، والفلفل الأخضر، والطماطم، والبرتقال، والتفاح، والمشمش، والتين.
  • الفواكه المجففة والمكسرات: الزبيب، والفول السوداني، واللوز، والتمر، والتين المجفف، والبندق.
  • الحبوب والخبز: جنين القمح، والقمح، والدخن، والشعير، والشوفان، والحبوب والخبز المدعم بالحديد.
  • الدواجن واللحوم: البيض، والدجاج، والكبد، ولحم البقر، والضأن.
  • المأكولات البحرية: المحار، والسردين، والتونة، والجمبري.
  • أطعمة أخرى: جوز الهند، وزبدة الفول السوداني، والشوكولاته.

[قد يُهمكِ أيضًا: أنواع السمك الممنوع والمسموح للحامل]

 

2. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يساعد فيتامين ج (فيتامين سي) في امتصاص الحديد من الطعام الذي تتناولينه، وبالتالي إنتاج المزيد من الهيموجلوبين في جسمكِ. وتشمل بعض مصادره القرنبيط والفلفل الأخضر والكنتالوب والفراولة والكيوي وعصير الطماطم والبطاطس.

 

3. تجنب حاصرات الحديد

لا يجب تناول الأطعمة التي قد تعرقل امتصاص الحديد أثناء تناول مكملات الحديد، إذ يجب ترك فترة زمنية بينهما للسماح للجسم بامتصاص الحديد. بعض هذه الأطعمة تشمل الجبن والزبادي والآيس كريم والحليب والشاي والقهوة.

 

4. الأدوية والمكملات الغذائية

عادةً ما يصف الأطباء مكملات الحديد بناءً على نسبة الهيموجلوبين، ونظامكِ الغذائي، وعمر حملكِ. ويساعد تناول جرعة مكملات الحديد في منع خطر الإصابة بفقر الدم، ويمكن تناول مكملات الحديد عن طريق الفم أو من خلال الحقن الوريدي.[4]

 

5. ممارسة الرياضة

تُعد ممارسة الرياضة من أبسط الطرق لزيادة مستويات الهيموجلوبين بشكل طبيعي أثناء الحمل. فعند ممارسة الرياضة، سينتج جسمك المزيد من الهيموجلوبين لتلبية الطلب المتزايد على الأكسجين. ولكن يجب البدء بتمارين بسيطة بعد استشارة طبيبك، مع تجنب التمارين عالية الكثافة لأنها قد تكون ضارة في هذه المرحلة.

 

علامات نقص الهيموجلوبين

قد يؤدي انخفاض مستويات الهيموجلوبين إلى العلامات والأعراض التالية والتي تتطلب زيارة الطبيب:[5]

  • ضعف العضلات والتعب.
  • الصداع المتكرر.
  • شحوب الجلد واللثة.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • صعوبة في التركيز.
  • صعوبة في التنفس.

 

مقالات متعلقة:

المراجع   [ + ]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.